عادات صحية خاطئة

يرغب الكثيرين في اتباع نظام صحي وغذائي يمنح الجسم العناصر الضرورية له، ولكن هناك بعض الأخطاء التي يتعرض لها الكثيرين، وسوف نتحدث عن أهم عادات صحية خاطئة يجب التخلص منها.

حيث أن هذه العادات الخاطئة تكون سبب في تعرض الكثيرين للأمراض، وقد يعتقدون إنهم يتبعون نظام صحي ولكنهم على العكس يقعون في الكثير من الأخطاء، والتي سنوضحها بالتفصيل في مقالنا التالي.

عادات صحية خاطئة

عادات صحية خاطئة
عادات صحية خاطئة

من ضمن العادات التي يجب التخلص منها حتى يمكنك الحصول على حياة صحية أكثر هي العادات التي سنذكرها تاليًَا.

1. تناول السموم البيضاء

يتم تداول مسمى السموم البيضاء بشكل كبير وقد لا يعرف الكثيرين ما هي السموم البيضاء التي يجب الابتعاد عن تناولها بقد الأمكان.

وهذه السموم هي عبارة عن الملح والسكر والدقيق الأبيض، والتي تعتبر من أكثر المكونات التي تتتسبب في الكثير من الأضرار للجسم مثل:

  • احتباس المياة الزائدة بالجسم.
  • ارتفاع معدل السكر بالدم.
  • خفض معدل الحرق أو الأيض بالجسم.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الإصابة بالسكتات الدماغية.
  • عدم إنتظام ضربات القلب وإمكانية التعرض للجلطات والأزمات القلبية.
  • زيادة الوزن.
  • تسوس الأسنان ومشكلات التجويف الفمي.

ولذلك من الضروري الحد من المعدلات التي يتم تناولها من هذه السموم حتي يمكن المحافظة على صحة الجهاز وحمايته من التعرض للكثير من الأمراض.

ويمكن الاستعاضة عنها باستخدام المحليات الطبيعية مثل العسل وسكر الفاكهة، أو باستخدام الدقيق المصنوع من القمح والحبوب الكاملة.

بالإضافة لأستبدال الملح بعصير الليمون والخل والتوابل والأعشاب الطبيعية للمساعدة على إضافة لنكهة للأطعمة.

2. اتباع نظام غذائي خالي من الكربوهيدرات

ظهرت العديد من الأنظمة الغذائية في الفترة الأخيرة والتي تعتمد بشكل أساسي على عدم تناول أي أطعمة تحتوي على الكربوهيدرات.

نظرًا لأن الكربوهيدرات هي سبب رئيسي لزيادة الوزن، ولكن يحتاج الجسم دائمًا لجميع العناصر الغذائية المفيدة له بنسب محددة.

فأن منع الجسم من الحصول على عنصر معين يكون سبب أيضًا في تعرضه للكثير من المشكلات الصحية.

فيجب حصول الجسم على نسبة معينة من الكربوهيدرات ولا يجب أن تزيد عن ذلك المعدل، للمساعدة على خسارة الوزن والحصول على ما يحتاجه الجسم في الوقت نفسه.

3. تناول المشروبات الغازية والقهوة

المشروبات الغازية من أكثر الأشياء التي تسبب أضرار كثيرة للجسم، فهي تساعد على زيادة الوزن ورفع معدل السكر بالدم وتصل حتى إلى الإصابة بالسكري.

بالإضافة إلى تسوس الأسنان والتعرض لمشكلة هشاشة العظام مع الوقت، فيجب تناولها بأعتدال وعلى فترات متباعدة.

أما القهوة فأن على الرغم من فوائدها الصحية إلا أن الإفراط في تناولها قد يكون سبب أيضًا في ارتفاع ضغط الدم، فيجب تناولها بأعتدال.

4. عدم تناول وجبة الأفطار

أن وجبة الأفطار تعتبر من أهم الوجبات التي يحصل عليها الجسم يوميًا، حيث إنها تعتبر المخزون الأساسي الذي يحصل عليه الجسم في بداية عمله ويمده بالطاقة.

فمن يهمل وجبة الأفطار فيعرض جسمه لخطر الأصابة بالسمنة، لأنها من الوجبات التي تنظم معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية على مدار اليوم.

بالإضافة لتعرض الجسم للوهن والضعف لأنه لم يحصل على معدل السعرات الحرارية في الصباح والذي يعتبر أهم وقت لحصول الجسم على الطاقة.

فمن الضروري أن ينظم كل فرد ميعاد الأفطار على أن يكون في موعد محدد يوميًا مبكرًا حتى يعتاد الجسم على البدء في حرق الطاقة التي يحتاجها وبالتالي خسارة الوزن.

5. الأكل العاطفي

هناك بعض الأشخاص الذين يتخذون من الطعام السبيل الوحيد لهم لتفريغ طاقتهم وخاصة الطاقة السلبية.

فكلما تعرض هذا النوع من الأشخاص إلى مشكلة ما أو أزمة نفسية، يتجهون بشكل تلقائي إلى تناول الطعام بكميات كبيرة.

وهذا يكون سبب مباشر في تعرض جسمهم للخطر وزيادة الوزن بشكل سريع، وخاصة مع تناولهم لأطعمة غير صحية مطلقًا.

وهذا أعتقاد خاطئ منهم أن تلك الأطعمة يمكن ان تكون سبب في شعورهم بالسعادة، لذا من الضروري التحكم في معدل الأطعمة التي يتم تناولها في الأزمات النفسية.

6. تناول الأطعمة ليلًا

نظرًا لسرعة الحياة اليومية والكثير من المهام التي نقوم بها قد يتأخر الكثيرين في تناول وجباتهم اليومية ويقومون بدمج كل الوجبات معًا في وجبة واحدة.

فهذا يعتبر شيء خاطئ تمامًا، ويسبب عدم قدرة الجسم على حرق الدهون والسعرات الحرارية اليومية التي يجب عليه حرقها.

لأن الجسم يعيش حالة من الجوع على مدار اليوم، وحين يدخل له الطعام يقوم بتخزين كل الدهون والسعرات الحرارية الموجودة في الطعام كمخزون له.

حتى يتفادي فيما بعد حالة الجوع التي يمر بها على مدار اليوم.

كما أن تناول الطعام ليلًا يكون سبب في عدم قدرة المعدة على هضم هذه الأطعمة الثقيلة والدسمة، وحتى السكريات مما يسبب إرهاق الأمعاء والشعور بالتعب.

7. تناول الوجبات السريعة واللحوم المصنعة

عادات صحية خاطئة

تحتوي الوجبات السريعة على كمية مرتفعة من السعرات الحرارية وكذلك اللحوم المصنعة التي تحتوي على الكثير من الدهون والمواد الضارة على الجسم.

وهناك الكثيرين الذين يتناولون هذه الأطعمة بشكل يومي، مما يكون سبب في تعرض الجسم للكثير من العناصر الضارة والسعرات الحرارية.

ويسبب زيادة الوزن بشكل سريع، وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم، فيجب عدم تناول هذه الوجبات بكميات كبيرة أو بشكل مستمر.

اترك تعليقاً

Your email address will not be published.

You may use these <abbr title="HyperText Markup Language">HTML</abbr> tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*